دراما وفن

آخرهم قصي خولي.. ممثلون وومثلات سوريات دخلوا عالم الكتابة والإخراج وبرعوا بها

انضم لنا على يوتيوب لتشاهد المزيد

يحوي أرشيف بعض الممثلين السوريين أعمالاً درامية وسينمائية ومسرحية، قاموا بكتابة نصوصها كاملةً بما في ذلك السيناريو والحوار، أو المشاركة بالكتابة، مثل مسرحية “ضيعة تشرين”، ومسلسل “على صفيح ساخن”، وفيلم “آخر الليل”، وفيما يلي سنتعرف على بعضهم.

دريد لحام

الفنان “دريد لحام” من أوائل مؤسسي التلفزيون السوري في الستينات، وأدى شخصية “غوار الطوشة” التي تصدرت عدة مسلسلات وأفلام.. شارك بكتابة عدة مسرحيات إلى جانب الصحفي والكاتب الراحل “محمد الماغوط” بطريقة الكوميديا السوداء، يغلب عليها الطابع الاجتماعي والسياسي، حققت شهرة واسعة، ومازالت مُتابعة حتى الآن.

من تلك لمسرحيات “ضيعة تشرين”، “غربة”، “كاسك ياوطن”، ومن الأفلام التي ألّفّها “صح النوم”، “عقد اللولو”، “سمك بلا حسك”، “كفرون”، “الآباء الصغار”، ومن مسلسلاته “وين الغلط”، “عودة غوار”، وغيرها.

ياسر العظمة

مؤلف وكاتب وممثل ومخرج ومنتج، اشتهر من خلال سلسلة “مرايا” التي بدأت في الثمانينات وتحديداً عام 1982 وهي سلسلة كوميدية ناقدة ساخرة تضمنت 19 جزء والأخير منها كان عام 2013 من تأليف “ياسر العظمة”، وذلك في غالبية الأجزاء والحلقات، كما فتح الباب لكُتّاب جدد أيضاً لمشاركته في كتابة أفكار الحلقات.

وبعد غياب لسنوات عاد “ياسر العظمة” مجدداً في عمل درامي كوميدي منتظر بعنوان “السنونو” من تأليفه وإخراج “خيري بشارة”، ويضم عدد من الفنانين الذين ظهروا في “مرايا” منهم “عابد فهد”، “زهير قنوع”، “مرح جبر”، “بشار إسماعيل”، وآخرون.

إغراء

الممثلة إغراء كتبت عدة أفلام سينمائية خلال الفترة الممتدة من أواخر الستينات إلى أوائل الثمانينات، حظَت بنسبة مشاهدة عالية في دور السينما العربية، آنذاك، منها “عاريات بلا خطيئة”، “امرأة لاتبيع الحب”، “راقصة على الجراح”، “أموت مرتين وأحبُّك”، “الصحفية الحسناء”، “بنات الكاراتيه”.

حاتم علي

ممثل ومخرج ومؤلف وكاتب سيناريو راحل، شارك بكتابة سيناريو فيلمي “زائر الليل”، و”آخر الليل”، كما ألّف فيلم تلفزيوني بعنوان “الحصان”، وفي المسرح كتب 3 مسرحيات بالاشتراك مع الفنان “زيناتي قدسية” بعنوان “الحصار”، وكتب أيضاً مسرحيات “حكاية مسعود”، “مات 3 مرات”، “البارحة.. اليوم.. وغداً”، “أهل الهوى”، كما ألّف مجموعتين قصصيتين وهما “ماحدث وما لم يحدث”، “موت مدرس التاريخ العجوز”.

أمل عرفة

فنانة متنوعة قدمت عدة ألوان من الفن، بدأتها مع الغناء ثم التمثيل وبعدها التأليف، قدمت لدراما التلفزيون عدة أعمال من تأليفها، وبطولتها، وهي “دنيا” بجزأيه الأول والثاني، “عشتار”، “رفة عين”، “سايكو”.

طلال مارديني

من مؤلفات الممثل “طلال مارديني” مسلسلات “أيام الدراسة”، “رجال العز”، “فتت لعبت”، “حدك مدك”، “خاتون” الجزء الأول، “أحلى أيام”، “روز”.

يامن حجلي

ممثل ومخرج وكاتب سيناريو، بدأ الكتابة لدراما التلفزيون في مسلسل “عناية مشددة” عام 2015، ثم مسلسل “أحمر” عام 2016، ومسلسل “على صفيح ساخن” عام 2021.

قصي خولي

ميدان الكتابة، والتأليف يخوضه حالياً الفنان “قصي خولي” من خلال كتابته لفكرة مسلسل جديد بعنوان “الوسم” مؤلف من عدة مواسم وكل موسم عبارة عن 7 حلقات، وفي موسمه الأول العمل من بطولة الفنان “عبد المنعم عمايري” وقد يشاركه البطولة أيضاً “قصي خولي” بالإضافة لعدد من نجوم “سوريا” والعالم والعربي، المسلسل تحت إشراف “خولي” وسيُعرض على منصة “شاهد”، وسبق ذلك فيلم بعنوان “سيناريو” وهو من تأليف وإخراج “قصي خولي” .

مقالات ذات صلة