دراما وفن

فنانات سوريات دخلن الوسط الفني منذ الطفولة وأصبحن رقماً صعباً في التمثيل والغناء.. تعرف إليهم

انضم لنا على يوتيوب لتشاهد المزيد

بدأت عدة فنانات سوريات رحلتهن مع الفن منذ الطفولة، وقدمن العديد من الأعمال في الدراما والغناء والظهور بالإعلانات التجارية ومازلن مستمرات بعطائهن الفني حتى الوقت الحالي، ومن أبرز تلك الفنانات:

أمل عرفة:

ابنة الموسيقار الراحل “سهيل عرفة” بدأت حياتها الفنية منذ الطفولة بمشاركات غنائية خلال الثمانينات، وأول ظهور غنائي لها كان في سهرة تلفزيونية بعنوان “حمام القدس” عام 1982وخلال المهرجانات، وقدمت أغاني منفردة منها “صباح الخير يا وطن” وصدر لها عام 1986 ألبوم بعنوان “أمانة يا سنين” تضمن أغاني منها “إلى الحب”، و”شمس الطفولة”، وفي عام 2000 أصدرت ألبوم “على أحر من الجمر”.

درست في “المعهد العالي للفنون المسرحية” وكانت أولى مشاركاتها في مسلسل “نجمة الصبح”، تلاها العديد من الأعمال منها “عيلة خمس نجوم”، “أسعد الوراق”، “الخوالي”، “سيرة الحب”، “جريمة شغف”، “مدرسة الحب”، “الرابوص”، “شارع شيكاغو”، وتشارك حالياً بالمسلسل البوليسي “الضفدع”، والشامي “حارة القبة”.

من الغناء والتمثيل إلى التأليف والكتابة، حيث كتبت “عرفة” لدراما التلفزيون مسلسلات شاركت بها كتمثيل أيضاً وهي “دنيا” الجزء الأول والثاني، و”عشتار”، و”رفة عين”، و”سايكو”.

أصالة نصري:

الفنانة “أصالة نصري” تنحدر من عائلة فنية فهي ابنه الموسيقار الراحل “مصطفى نصري” وشقيقتها المغنية “ريم نصري”، بدأت مشوارها الفني بعمر الـ4 سنوات، من خلال الغناء بالإعلانات، ومن أشهر أعمال طفولتها هو غناء مقدمة المسلسل الكرتون “حكايات عالمية”، بالإضافة إلى عدة أغانٍ للأطفال وفي المناسبات الوطنية، وبدأت شهرتها في الوطن العربي مع غنائها “اسمع صدى صوتك” من أشعار الأمير “محمد بن راشد آل مكتوم”.

“أصالة نصري” تميزت بأدائها للأغاني باللهجة المصرية والخليجية وقدمت 29 ألبوماً، نالت إعجاب كثيرين في “سوريا” و”العالم العربي” منها “لو تعرفوا”، “توأم الروح”، “قلبي بيرتحلك”، “يا مجنون”، “يمين الله”، “يا أخي اسأل”، “قد الحروف”، “سواها قلبي”، “60 دقيقة حياة”، “في قربك”، “لاتستلم”.

من أغانيها المنفردة، “هو حبيبي”، “مش فاكر”، “كبير الشوق”، “ما أسامح”، “الحب والسلام”، أما من أغانيها الوطنية، “أنا القدس”، “هذي دمشق”، “تحيا مصر”، ومن شارات المسلسلات التي أدتها “صلاح الدين الأيوبي”، “نزار قباني”، “حبة ظروف”، “لا تطفئ الشمس”، “بنت السلطان”، “قصر النيل”، وقدمت برناج “صولا” التلفزيوني.

روعة السعدي:

هي ابنة الكاتب “هاني السعدي”، بدأت مشوارها الفني وهي بعمر 7 سنوات عندما شاركت بمسلسل “أبو البنات”، تلاها أعمال قدمتها في طفولتها منها “الموت القادم إلى الشرق”، “الكواسر”، “الفوارس”، “الفصول الأربعة”، “الشتات”، “أشواك ناعمة”، وفي فترة الصبا قدمت أعمالاً منها “حاجز الصمت”، “فتت لعبت”، “طوق البنات”، “سوق الحرير”، “بقعة ضوء”، “حارة القبة” وغيرها.

كما كان لها مشاركة صوتية بالعديد من الأعمال المدبلجة منها بالتركي “وادي الذئاب”، “الرحمة”، “وشاح الحب”، “حرب الورود”، “حب أعمى”، والبرتغالي “أكثر من حب”، والباكستاني “ماريا بنت عبد الله”.

جفرا يونس:

قدمت الفنانة “جفرا يونس” أولى أدوارها الدرامية وهي بعمر 8 سنوات من خلال مشاركتها بمسلسل “الجمل”، ثم درست في “المعهد العالي للفنون المسرحية” وقدمت أعمالاً لدراما التلفزيون منها “العراب”، “الندم”، “دمسكو”، شبابيك”، “أوركيديا”، “دقيقة صمت”، “سوق الحرير”.

ومن أفلامها السينمائية “حرائق البنفسج”، “طريق النحل”، “إن بارادوكس”، أما على خشبة المسرح قدمت “يونس” عدة مسرحيات وهي “في بار في شارع الحمرا”، “النافذة”، “البيت يفوز دائماً”.

يشار إلى أن عدد من الفنانين السوريين شاركوا بمسلسلات سورية خلال فترة الطفولة والمراهقة ولكن لم يستمروا منهم “ربا السعدي”، والطفلين المشاركين في مسلسل “كان يا ما كان” المتعدد الأجزاء “فارس الشعلان” و”يارا الشعلان”، والطفلين “فادي الحايك”، و”بشار الحايك” اللذان شاركا بمسلسل “جميل وهناء”.

مقالات ذات صلة