دراما وفن

دخل عدد من الممثلين السوريين عالم الغناء وقدموا أجمل الأغاني التي لا تزال حاضرة إلى الآن.. تعرف إلى أبرزهم

انضم لنا على يوتيوب لتشاهد المزيد

خاض عدد من الممثلين السوريين تجربة الغناء سواء في الأعمال الدرامية أو منفردة، وبعضهم أدى بصوته أغاني مازالت في الذاكرة ويرددها جمهورهم منذ سنوات طويلة.

مع تأسيس “التلفزيون السوري” في فترة الستينات قدم ممثلون سوريون حينها أغانٍ ضمن المسلسلات والأفلام السورية كان الهدف منها توجيه رسائل تدعم المشهد التمثيلي كفكرة أولاً ثم ككلمة ولحن.

اقرأ أيضاً: هل تنبأت الدراما السورية بالثمانينات والتسعينات بوباء كورونا قبل حدوثه؟

دريد لحام

بدايةً أدى الفنان “دريد لحام” أغاني وهي عبارة عن مونولوجات كوميدية منا أغنية “واشرح لها عن حالاتي” في مسلسل “حمام الهنا” عام 1968 وجسد خلاله شخصية “غوار الطوشي” التي اشتهر بها “لحام” حتى الوقت الحالي، والأغنية تعود بالأصل إلى الفنان السوري الراحل “فهد بلان”.

كما أدى “لحام” أغنية “فطوم فطومة” في مسلسل “صح النوم” والذي جسد فيه شخصية “غوار”، و”فطوم” هي الفتاة التي يحبها من طرف واحد وهي تُحب صديقه “حسني البورظان” وجسدت شخصيتها الفنانة الراحلة “نجاح حفيظ” عام 1973، وأيضاً أغنية “يامو” من مسلسل “سكر وملح” وأدى خلاله “لحام” شخصية “أبو فهمي” في العام نفسه.

رفيق سبيعي

الفنان الراحل “رفيق سبيعي” الذي اشتهر بأدائه للشخصية الدمشقية “أبو صياح”، كان من المؤسسين للتلفزيون السوري وقدم عدة أغاني منها “شرم برم كعب الفنجان”، “قعود تحبك وامشي بدربك”، “شيش بيش وطاولة الزهر”، “عيرني البعض بشروالي”، “تمام تمام”، وغيرها.

ياسر العظمة

الفنان “ياسر العظمة” قدم العديد من الأغاني بدأها مع مسلسل “رحلة الأشواق”، ثم ضمن أجزاء مسلسل دراما الكوميديا السوداء “مرايا”، ومن أغانيه “طال علينا هذا البعد”، “خيي لاتصافحني بنوب لاتلمس يدي”، “حوحو شو هالبردات”.

حسام تحسين بك

أدى “حسام تحسين بك” أغانٍ عدة وأكثرها تأثيراً بالجمهور والمتابعين والتي مازالت تردد حتى الآن كانت أغنية “ناتالي” وهي مستوحاة من قصة حقيقية حدثت مع “تحسين بك” مؤلف الأغنية، عندما أحبَّ فتاة روسية، أثناء سفره إلى الاتحاد السوفيتي، وحاول خطبتها، إلا أن أهلها عارضوا بشدة، فما كان منه إلا أن عاد إلى “سوريا”، وكتب ولحن وغنى أغنية “ناتالي”، لتفاجئه الحبيبة، وتأتي إلى دمشق ويتزوجا.

وتضمن ألبوم “ناتالي” الذي أصدره عام 2007 عدة أغاني وهي “جايتني مخباية”، “حان الوداع”، “رسالة للإنسان”، “رفيق الليل”، “لوما”، “مشيت”.

عبد الرحمن آل رشي

قدم الفنان الراحل “عبد الرحمن آل رشي” عدداً من الأغاني الوطنية بالتعاون مع “الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون” منها أغنية “أنا سوري” وشارك بأوبريت “الضمير العربي” من فكرة وإخراج وإنتاج “أحمد العريان” وهي أغنية جمعت أكثر من 100 فنان وفنانة من مختلف الدول العربية، وعرضت لأول مرة عام 2007.

سامر المصري

قدم “سامر المصري” الأغنية السورية على طريقة الفيديو كليب، وكانت تجربته الغنائية بدءاً من مسلسل “أبو جانتي ملك التكسي” حيث أدى شارة المسلسل “عايش سلطان زماني”، ولاحقاً قدم أغاني مصورة منفصلة منها “بحبك”، “يا بلدنا”.

اقرأ أيضاً: نجوم سوريون شاركوا بأفلام ومسلسلات عالمية.. تعرفوا عليهم

نسرين طافش

الفنانة “نسرين طافش” لم تقف فقط عند احتراف مهنة التمثيل بل خاضت تجربة فنية جديدة، وأدت بصوتها أغنية “متغير علي” التي صورتها فيديو كليب تلاها تقديم أغنية “123 حبيبي”، “إلا معك”، “أريد أرتاح”، شوقي”.

ديمة قندلفت

تميزت الفنانة “ديمة قندلفت” بالصوت الجميل وأدائها لأغاني بالعربية والفرنسية، وسبق أن غنت في مسلسلات منها “هومي هون” وغنت باللغة الفرنسية في مسلسل “أحمر” كما أدت أغاني منفصلة منها “بيتيت بابا نويل”، وقدمت “قندلفت” أغنية “فيديو كليب” بعنوان “كبريت”، وغنت “سيد السلام” للفنان “وديع الصافي”.

سلاف فواخرجي

أدت الفنانة “سلاف فواخرجي” عدة أغاني منها “بالكحلة سحرتيني”، و”هزي محرمتك”، من مسلسل “شارع شيكاغو”، وأيضاً غنت للفنانة “فايزة أحمد” أغنية “مالكش دعوة بيا”، “يافجر لما تطل”. وبعد خوضها تجربة الغناء في “شارع شيكاغو” أدت ترنيمة “صار في سكر” برفقة المطربة “ليندا بيطار” احتفاءً بعيد الميلاد.

مقالات ذات صلة