منوعات

10 نصائح للتخلص من العـ.رق الشديد خلال فصل الصيف.. تعرف عليها

انضم لنا على يوتيوب لتشاهد المزيد

يعاني الكثيرون من مشكلة التعـ.رق الغزير، وخاصة خلال فصل الصيف.

في التقرير التالي جمعنا نصائح بعض الخبراء التي قد تقلل من التعـ.رق في الأيام الحارة.

تعد مشكلة التعـ.رق الغزير من المشـ.اكل المزعجة، خاصة لمن يعيشون في المناطق الحارة التي ترتفع فيها درجات الحرارة أغلب شهور السنة.

ولتقليل التعـ.رق ينصح بالتالي:

1- تقليل شرب القهوة، وتقليل الوجبات التي تحتوي على البهارات الحارة مثل الفلفل الحار والكاري، إذ إنها قد تؤدي لزيادة التعـ.رق لدى البعض.

2- تناول أطعمة مُرطبة مثل الفاكهة والزبادي والأطعمة التي تحتوي على الزنك، أو المكسرات، والتي تقلل من رائحة العـ.رق الكـ.ريهة.

3- ارتداء ملابس مناسبة، إذ يتسبب ارتداء الملابس الضيقة في إعاقة حركة الهواء تحت الملابس، وهو ما يترتب عليه التعـ.رق الشديد. لذلك ينصح بارتداء الملابس التي تترك منفذا للهواء والمصنعة من أقمشة طبيعية مثل الكتان.

4- ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة لأنها تعكس نور الشمس وتقلل بذلك من التعـ.رق، بعكس الملابس الداكنة التي تمتص الحرارة.

5- استعمال مزيل العـ.رق الصحيح، والأفضل استخدام “مضادات التعـ.رق” (Antiperspirant) وليس “مزيلات العـ.رق” (Deodorant).

وتشرح وكالة دويتشه فيله نقلا عن موقع مينز هيلث (Men’s Health) أن الفرق بينهما أن مزيل العـ.رق يقوم فقط بالتغطية على رائحة العـ.رق، بينما تقوم مضادات التعـ.رق بتضييق الغدد العـ.رقية تحت الإبط وبالتالي تقلل من إفراز العـ.رق إلى حد كبير.

وينصح باستعمال مضادات التعـ.رق قبل النوم للحصول على أفضل النتائج.

ويجب عدم استخدام مضادات التعـ.رق بعد إزالة الشعر تحت الإبطين لما قد يسببه ذلك من التهابات جلدية لدى البعض.

6- الاستحمام بالمياه الفاترة، ومع أنه يستمتع البعض بالاستحمام بالمياه الدافئة أو الساخنة، لكن قد يزيد ذلك من مشكلة التعـ.رق الدائم. إذ قد تتسبب المياه الساخنة في فتح المسام وتحفيز تكوّن العـ.رق.

لذلك فمن الأفضل الاستحمام بالمياه الفاترة أو الباردة التي تغلق المسام.

كما ينصح باستخدام صابون مضاد للبكتيريا عند الاستحمام، فاختلاط البكتيريا مع العـ.رق تتسب في رائحة العـ.رق المزعجة.

7- الذهاب للساونا، وقد يبدو هذا غريبا، ولكن وفقا لموقع دويتشه فيله فإن الذهاب المتكرر للساونا يعوّد الجسم على تخفيض درجة حرارته تلقائيا، وهو ما سيقلل من تكوّن العـ.رق على المدى الطويل. وينبه الموقع إلى أهمية تعويض ما يفقده الجسم من عـ.رق بشرب الكثير من الماء بعد استعمال الساونا.

8- قد يساعد الخل في تقليل التعـ.رق، وفقا لما نقل دويشته فيله عن موقع ريفانري 29 (Refinery 29) الذي يشيد بأثر الخل على منع التعـ.رق، وينصح بتناول ملعقتين صغيرتين في الصباح، واحدة من الخل الأبيض وواحدة من خل التفاح.

9- الحفاظ على درجة حرارة محيطة مناسبة عبر تشغيل المكيف، أو وضع صحن من الثلج أمام المروحة لتقوم بتبريد الهواء بعض الشيء. كما ينصح بغلق الستائر في فترة النهار لمنع دخول أشعة الشمس للغرفة.

10- ينصح بتأجيل الأعمال البدنية الشاقة للمساء أو تأديتها في الصباح الباكر.

مقالات ذات صلة