منوعات

10 حيل نفسية قوية جربها للحصول على ما تريد

أحيانًا نجد أنفسنا في مواقف لا يمكننا فيها التحكم في أفعالنا. في هذه الحالة، لا يشير هذا إلى الانفعالات العاطفية، بل بالأحرى الى المواقف التي يحاول فيها شخص ما أن يتدخل في ذهنك ويغير افكارك.

ستجد هنا بعض الحيل القوية للتأثير النفسي الذي ستساعدك على إدراك المواقف التي يحاول فيها شخص ما التلاعب بك أو خدعك. بعد أن تتعرف عليهم، ستتمكن من تجنب أي فخ ذهني.

10. الإثارة والإلحاح

الرغبة في أن تكون جزءا من المجتمع هي حاجة بدائية أساسية. غالبًا ما تستخدم مواقع حجز الفنادق هذه الخدعة. عندما يعلمون الناس، يتم استخدام العبارات التالية الأكثر شيوعًا: متبقي غرفة واحدة فقط ؛ الغرفة نفسها تم حجزها للتو ؛ هناك شخصان يشاهدان هذا الإعلان. في 90٪ من الحالات إنها خدعة.

9. خلط الحقائق والآراء

المهمة الرئيسية لأي متلاعب هي وضعك في بيئة وهمية بحيث لا تلاحظ التلاعب ولكنك تعتبره مجموعة من الظروف. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة ان تطرد شخص ما من العمل، ستثبت أنه موظف سيء. سيبدو الطرد طبيعياً إذا كان العمل يتم بشكل سيء. لا تجعل الاخرين يمسكون بك وقم بتقييم أداء عملك .

8. التنشيط النمطي

قال ليو تولستوي ذات مرة: “جميع العائلات السعيدة متشابهة ؛ كل أسرة غير سعيدة غير سعيدة بطريقتها الخاصة.” عندما نتبع الصور النمطية، نعرضها دون وعي في حياتنا. قد يكون هذا بسبب الحاجة البدائية للشعور بالوحدة مع الآخرين. في المرة القادمة عندما تشعر أنك تريد أن تكون مثل شخص آخر، تذكر من أين تأتي هذه الحاجة.

7. لا تفكر. صدق!

وتتمثل المهمة الرئيسية للدمية في القضاء على وعي الضحية وحرمانها من القدرة على تشكيل أسئلة منطقية عن طريق فرض فكرة الاعتقاد الطائش. أنت تعتقد أنك تتخذ قراراتك الخاصة، ولكن هذا مجرد وهم. يمكن أن يقوم المتلاعب بنجاح بزرع أي فكرة في ذهنك.

لتجنب ذلك، ما عليك سوى التوقف والتفكير في ما يلي: “ما الذي قد يحدث إذا لم أحقق هذه الأهداف؟” أنت تكون حزين عندما لا تلبي احتياجاتك الخاصة، لكنك لست بحاجة إلى الاهتمام بالأشياء المفروضة.

6. تقنية الباب في الوجه

يمكنك استخدام مشاعر الذنب والإحسان لشخص ما من اجل الحصول على ما تريد. من المرجح أن يوافقوا على طلب ثانٍ أكثر معقولية بالمقارنة مع طلب كبير طلبته أولاً. علاوة على ذلك، قد يشعرون بالإجبار والرضا عندما يساعدوك.

في هذه الحالة، يجب أن تفهم أنه عندما يقدم لك شخص ما خدمة، فإن مجرد شكر قد يكون كافيًا. ليس عليك تسديد كل عمل صالح تم إجراؤه لك.

5. المفردات غير البديهية

عندما نستخدم مصطلحات خاصة، فنحن عن قصد نجعل الوضع الفكري لخصمنا أقل. قد يشعر الخصم بعدم الراحة بسبب عدم كفاءته. لكسر ثقته بالكامل، حاول أن تقتبس من الناس المشهورين. الآن يمكنك توجيه المحادثة في أي اتجاه تريده.

4. طريقة التجزئة

النقطة هي أنك تخفي بعض الحقائق عن حياتك وتعمد عرض الآخرين على الشاشة. الحقائق الإيجابية هي أكثر شيوعا في جميع جوانب الحياة. ومع ذلك، فإن حقيقة محددة مأخوذة من السياق لن تعكس الوضع برمته.

على سبيل المثال، العاملة في الصالون جرحت احد اصابعك عندما حركت يدك عن طريق الخطأ. سترحل مع انطباع سيئ عن الصالون بشكل عام وجميع العاملين هناك، ولكن هذا لا يعني أنهم جميعًا سيئون.

3. اتفاق مسبق

في بعض الأحيان، لا يتوفر لدينا الوقت لموازنة جميع الإيجابيات والسلبيات، ولذا فإننا نوافق على فعل شيء مجنون. تذكر أنه في أي موقف لديك الحق في قول لا أو البدء في البحث عن حل وسط. وهكذا يبدأ المتلاعب: ” لقد وعدت بمساعدتي” أو “ظننت أنني أستطيع الاعتماد عليك!” لا تخجل من قول لا، ولا تشعر بالذنب لذلك.

2. طريقة غوبليز

أي إعلان هو مثال جيد. لم ترغب الشخصية الرئيسية للفيلم في مقابلة هذه الفتاة بشدة إذا لم يراها مرات عديدة قبل رحلته. لا تدعهم يتلاعبون بك، ولتكن خياراتك مدروسة جيدا. أسباب مثل “لمجرد أنني أريد ذلك” و “لا أعرف كيف انتهى بها المطاف في سلتي” ليست جيدة بما فيه الكفاية.

1. الحجج غير المنتجة

وفقًا للبحث، فإن النتيجة في 60٪ من الحالات ستكون إيجابية إذا استخدمت كلمة “لأن”. لا يهم ما يتبع هذه الكلمة الأساسية لأنها تبدو معقولة جدًا. هذا هو السبب في أننا نميل إلى الاتفاق مع المعارضين في كثير من الأحيان. حاول أن تستمع بانتباه إلى الحجج لأنها مهمة.

مكافأة: كيفية الحصول على ما تريد حقا

أنت الآن تعرف كل شيء عن الحيل العقلية والفخاخ وكيفية تجنبها. بغض النظر عن هدفك المستقبلي، يمكنك الاختيار بين هذين الحيلتين: استخدام الحيل أو تحقيق اهدافك بنفسك.

إذا كنت تفكر عن كثب، فهي أكثر إرضاءً عندما لا تعبث بمشاعر الناس باستخدام الحيل. نعتقد أنه من المهم وجود وجهة نظر ثابتة وعدم التسرع بين العديد من الخيارات.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى