دراما وفن

أيمن زيدان .. عائلته عارضت دخوله للفن وتزوج عدّة مرات ووفاة ابنه ادخلته بدوامة كبيرة من الحزن

عرف الجمهور الفنان، أيمن زيدان، بشكل واسع في مسلسل “نهاية رجل شجاع” الذي انتج عام 1994 بشخصية “مفيد الوحش” لتفتح له بعد ذلك أدوار البطولة بشكل لم يعرفه من قبل.

زيدان ممثل سوري، لعب عددا كبيرا من الأدوار الكوميدية والدرامية، كما قام بإخراج وتقديم وإنتاج عدد من البرامج والمسلسلات، لقب بإمبراطور الدراما السورية.

ولد في الأول من أيلول (سبتمبر) عام 1956 في مدينة الرحيبة التي تقع بالقرب من العاصمة السورية دمشق.

والده “غالب زيدان” كان يعمل شرطياً، وكانت الحالة المادية للعائلة متوسطة.

عندما أبدى فناننا ميوله نحو الفن عارضت العائلة الأمر كله، الأمر الذي جعله يدخل معها في صـ.راع كبير.

عاش طفولة قـ.اسية نوعا ما حيث عمل كسائق لسيارة ميكانيكي، كما عمل في عدد من المطاعم، وخلال أيام الدراسة الجامعية قام بالتدريس في عدد من المدارس.

بداياته ودراسته

بدأ أيمن زيدان العمل كملقن للنصوص المسرحية في غرفة جاره الفنان نزار فؤاد، واستمر في هذا العمل لمدة خمس سنوات، وأتاحت له هذه السنوات الخمسة إمكانية الاحتكاك مع المسرح والفن والممثلين بشكل مباشر.

بعد أن انتهى من الدراسة الثانوية التحق بكلية الحقوق في جامعة دمشق، لكنه لم يستمر فيها أكثر من عام واحد لينتقل بعدها ويدرس في كلية التجارة واستمر فيها لعام واحد، وبعد ذلك تم افتتاح معهد للفنون المسرحية، فترك الجامعة والتحق بالمعهد رغم معارضة أهله الشديدة للأمر.

أيمن زيدان ووالتده

بعد أن أنهى دراسته في معهد الفنون المسرحية قام بالعمل ضمن مجال المسرح، فعمل في التمثيل والإخراج، وعمل في المسرح القومي والمسرح الجوال، وسافر إلى ألمانيا وقام بإجراء دورة في الإخراج.

بعد ذلك أصبح المدير للمسرح الجوال، وقام بإخراج عدد من الأعمال المهمة في هذا المسرح.

مسيرته الفنية

يعود الظهور الأول له على الشاشة التلفزيونية للعام 1983 حيث ظهر في مسلسل نساء بلا أجنحة، أما ظهوره السينمائي الأول فكان في فيلم أحلام المدينة الذي تم إنتاجه في العام 1984 .

لاحقاً، دخل زيدان في عدة أعمال كانت سباقة في الدراما السورية، مثل “الجوراح” ثم “الكواسر” والتي كانت تعتمد على الفنتازيا، التي كانت لوناً جديداً ليس فقط على الجمهور السوري، إنما ايضاَ، على الجمهور العربي عموماً.

ورغم النجاح الكبير الذي حققه زيدان في تلك الأعمال، إلا أن أعماله الباقية حتى اليوم، هي تلك التي روى فيها هموم المواطن السوري العادي والمسحوق، مثل مسلسل “بطل من هذا الزمان” حين يحاول موظف سوري، أن يعيش رغم كل الضغوط الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ليخلص في النهاية إلى واقع أشد تعباً وألما.

أيمن زيدان واشقائه

من أعمال زيدان، التي يرى البعض فيها أيضاَ نقلة درامية سوريا، مسلسل “يوميات مدير عام” والذي تطرق لقضايا لم تكن تجرئ الدراما السورية على الخوض فيها، لكن هناك من يشكك أن تلك الجرأة، لم تكن إلا ضوء أخضر من السلطات، حيث كانت شركة شام للانتاج الفني التي ترأسها زيدان، مملوكة لرجال أعمال نافذين في البلاد، ولهم مصالح سياسية فيه.

تعاقبت أعمال زيدان الكوميدية، منها “جميل وهناء” في جزأين، و “يوميات مدير عام” في جزأين، ونقيض مسلسل “بطل من هذا الزمان” مسلسل “أنت عمري” حيث البطل محظوظ وميسور الحال.

اقرأ أيضاً: محمد أوسو يوجه الشكر لـ “أيمن زيدان” و “باسم ياخور” ويتحدث عن أعداء له!

لكن أسوء ملسلات زيدان، شاركته بطولتها سوزان نجم الدين، وحمل اسم “زوج الست” حيث لم يظهر زيدان كما اعتاده المشاهد، فيما حاولت نجم الدين أن تعود للكوميديا من جديد، ففشلت.

من أعمال أيمن زيدان أيضاَ، الخشخاش، صوت الفضاء الرنان، أخوة التراب، ملوك الطوائف، حفيظ، صرخة روح، باب الحارة 6، عائلة من هذا الزمان، داماسكو، حرائر.

حياته

تزوج أيمن زيدان عدة مرات وكانت زوجته الأولى من خارج الوسط الفني واستمر زواجه لمدة أربعة عشر عاما، وأنجب منها غالب، حازم، نوارة، ونوار والذي أصـ.يب بنوع من السرطان وتوفي في العام 2011 وكان لوفاته تأثير كبير على حياة والده، والذي دخل بدوامة كبيرة من الحزن.

بعد ذلك تزوج من الفنانة نورمان أسعد وانفصلا بعد مدة وجيزة، ومن ثم تزوج من كويتية وأنجب منها ابنته يمنى، قبل أن ينفصلا ويتزوج من جديد من نورمان أسعد واستمر الزواج لمدة ثلاث سنوات وأنجب خلاله ابنته جودي، وفي العام 2007 كان زواجه الأخير من المصرية نشوى زايد، ولازال مستمرا معها حتى الآن.

أيمن زيدان وابنه نوار

تميز أيمن زيدان بغزارة أعماله وكثرتها، وقدرته على تجسيد الشخصية بشكل رائع الأمر الذي جعله محبوبا بين جمهوره، وشارك في عدد من المسلسلات الكوميدية، وأدخل من خلالها الفرح إلى قلوب الناس.

وإلى الآن لازال هذا النجم يظهر بين الحين والآخر في عدد من المسلسلات، ويرفد الدراما السورية بعدد جديد من الأعمال الرائعة، ليخط بذلك اسمه بحروف من ذهب كواحد من ألمع نجوم الدرام .

الوسوم

مقالات ذات صلة