سوريون حول العالم

قرار هام من معبر جرابلس للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية

أعلنت إدارة معبر جرابلس (الحدودي مع تركيا) شمال شرق حلب، عن تحديثات جديدة تخص نظام الدخول الخاص بـ السوريين المقيمين في تركيا والحاصلين على الجنسية التركية.

وقالت إدارة المعبر عبر بيان نشرته على صفحتها الرسمية في “فيس بوك”، إنه “تم تحديث نظام الدخول الخاص بأصحاب الجنسية المزدوجة بحيث تم تحديد يومين خلال الشهر لـ الدخول إلى سوريا وهما اليوم الأول والخامس عشر”.

وأوضحت الإدارة، أن الإجراءات السابقة – التي تنص على تقديم طلب لـ إدارة المعبر مِن الجانب التركي مُسَلَّم باليد من أجل السماح بالدخول – ستبقى على حالها.

وعن السوريين الراغبين بالخروج مِن تركيا بشكل نهائي والدخول إلى سوريا، اشترطت إدارة معبر جرابلس اصطحاب إذن خروج طوعي مِن الولاية التي يقطنون بها، مشدّدة أنه لا يمكن السماح لهم بدخول سوريا دون الإذن المطلوب.

وسبق أن ألغت إدارة معبر جرابلس، إمكانية دخول السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بشكل مباشر إلى سوريا، مطالبةً إيّاهم بـ ملئ نموذج يُقدّم للجانب التركي، ويوضح سبب دخولهم إلى سوريا مع وضع رقم الهاتف.

يذكر أن المدير العام للنفوس والجنسية في وزارة الداخلية التركية (سنان كونار) أكّد، العام الفائت، أن 35 ألف سوري مُنحوا الجنسية التركية، مشيراً إلى أنهم يعملون على ملفات 15 ألف آخرين.

يشار إلى أن تركيا تسمح لـ السوريين المقيمين على أراضيها بالذهاب إلى سوريا خلال إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، والعودة عقب انتهاء مدة الزيارة المحدّدة، في حين تبقى المعابر مغلقة باقي أيام العام باستثناء الحالات الإنسانية.

ويقيم في تركيا – حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون “الحماية المؤقتة” وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود.

مقالات ذات صلة