منوعات

لأول مرة مطور “فيروس” إلكتروني يشفق على السوريين وينشر طريقة التخلص منه مجاناً!

أطلقت شركة Bitdefender أداة مخصصة للسوريين من أجل فك تشفير ملفاتهم التي تعرضت للتشفير بواسطة فيروس grand crab ووجدوا أنفسهم مطالبين بدفع فدية مقابل فك تشفيرها، وفق ما ذكر موقع “سناك سوري”.

والسبب الرئيسي حسب موقع الشركة المتخصصة ببرمجيات مكافحة الفيروسات والحماية هو تغريدة لأب سوري عبر تويتر طالب فيها بمساعدته لاستعادة صور وفيديوهات أبنائه الذين قضوا بالحرب السورية وهو ما أدى إلى تعاطف مطور الفيروس معه.

وكتب الأب على تويتر باللغة الإنكليزية «مرحباً ، اسمي جميل ، أنا أب سوري فقد ولديه الاثنين في الحرب القاسية التي تمر بها البلاد، كل ما تبقى من أطفالي هو صور ومقاطع فيديو التقطها لهم والآن فقدتهم بسبب فيروس grandcrab».

وكتب في تغريدة أخرى:” «يريدون 600 دولار لاستعادة أولادي (يقصد صورهم) كيف لي أن أدفع هذا المبلغ وأنا بالكاد أستطيع تأمين الطعام لي ولزوجتي”.

وعلى مايبدو أثرت هذه الرسائل في نفس مطور الفيروس فقام بنشر أكثر من 1000 مفتاح تشفير عمدا قامت شركة Bitdefender بالتقاطهم وتحويلهم لاداة لسهولة الاستخدام وتتوفر الأداة على موقع الشركة ويمكن استخدامها فقط داخل سوريا.

وتعتبر فيروسات الفدية أو مايعرف ب ransomware من أشهر الفيروسات في العالم حيث تقوم بتقييد الوصول إلى الملفات من خلال تشفيرها وتطالب بدفع فدية للحصول على مفتاح فك التشفير الخاص بها.

– الجديد

مقالات ذات صلة