منوعات علمية

خاتم الزواج .. 6 حقائق مذهلة عنه وهذا سر وضعه في اليد اليسرى

من بين جميع الإكسسوارات النسائية منها والرجالية ، اختير خاتم الزواج ليحمل رمزاً عاطفية وربما أبدياً ، ويجمع بين طرفين ليعلن بقائهما معاً حتى النهاية

ويعبر عن العلاقة الأكثر قدسية وإنسانية على مر التاريخ وهي “الزواج”، ولكن هل فكرت يوماً عن سبب اختيار خاتم للزفاف..؟ ومن أين جاءت الفكرة ، وما هي الدلالة التي تحملها ؟ أم أنه أمر عشوائي توارثته الأجيال؟

1- اخترعه المصريون:

فكرة ارتداء خاتم يرمز إلى الزواج تعود إلى التاريخ المصري ، حيث أن الحلقة لدى المصريين القدماء تشير إلى الخلود ، وكانت الخواتم تصنع من القصب أو فروع نبات البردى ، ونقلتها الثقافات القديمة عن الحضارة المصرية

2- نقوش خاتم الزواج :

عندما تبنت الحضارة الرومانية هذا التقليد ، جعلت الخواتم مصنوعة من الحديد لتدوم فترة أطول كدليل على العلاقة الأبدية التي تجمع الرجل والمرأة ، وأضافوا إلى الحديد مجموعة من النقوش والزخارف المميزة ، وهذه الفكرة ظلت باقية معنا إلى يومنا هذا .

3- أسطورة وريد الحب :

يعتقد البعض أن السر وراء ارتداء خاتم الزواج في الأصبع الرابع من اليد اليسرى هو ارتباط هذا الإصبع بوريد يصل مباشرة إلى القلب ، وهو الأمر الذي اثبت العلماء عدم صحته على الإطلاق ، وقصة “وريد الحب” هي أسطورة ، رغم أن الكثيرين لا يزالون يعتقدون بها حتى الآن .

4- الأصبع الرابع :

هناك سبب آخر لارتداء خاتم الزواج في الإصبع الرابع هذا لأنه أقل إصبع يتعرض للضغط ، خاصة عند استبدال خواتم الزواج لتصبح من الذهب بدلا من الحديد ، ونظرا لأن الذهب معدن لين فوجدوا أن الإصبع الرابع هو الأنسب حتى لا يتغير شكل الخاتم بمرور الأيام .

5 – لعنة اليد اليسرى :

تحمل اليد اليسرى خاتم الزفاف ، حيث أن هناك اعتقاد أن الإصبع الرابع من اليد اليسرى تحديدا هو علامة حب الدنيا لذلك كان المكان الأمثل لوضع خاتم العلاقة المقدسة.

6- الخاتم في اليد اليمنى :

في بعض الثقافات يتم وضع خاتم الزواج في الإصبع الرابع من اليد اليمنى وليس اليسرى ، وهذا التقليد قائم حتى الآن في دول النرويج وروسيا وأوكرانيا وبلغاريا ، وبغض النظر عن مكان الخاتم ، فهو رمز دائم لعلاقة مقدسة في مختلف الأديان والثقافات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى