منوعات

9 حقائق ومعلومات عن تركيا تسمعها لأول مرة!

تتميز تركيا بموقع استراتيجي حيث تعتبر نقطة التقاء القارتين الآسيوية والأوروبية، لذلك تعد ملتقى الثقافات الشرقية والغربية كما تعتبر خليطًا بين ثقافات آسيا وأوروبا وقد حاولت تركيا الانضمام للاتحاد الأوروبي منذ عام 2005 لكنها لم تنجح بهذا الانضمام.

وفي هذا المقال سنقدم لكم مجموعة حقائق ومعلومات عن تركيا التي تم تأسيسها على أنقاض الدولة العثمانية.

حقائق ومعلومات عن تركيا

1- لا يوجد صحراء في تركيا

تركيا من الدول المشهورة بالأراضي الزراعية والساحلية، فلا يوجد أي مناطق صحراوية في تركيا.

2- بابا نويل تركي

الكثير منا يعرف شخصية بابا نويل الذي يظهر في أعياد الميلاد المسيحية، لكن الأمر الذي لا يعرفه الكثيرون أن سانتا كلوز أو بابا نويل هو عبارة عن مطران مسيحي كان يعيش في مدينة ليقيا التي تقع في تركيا.

3- تركيا أكثر دولة تضم مساجد في العالم

واحدة من الحقائق والمعلومات عن تركيا أنها أكثر دولة في العالم تضم عددًا من المساجد حيث يوجد في تركيا حوالي 82 ألفًا و693 مسجدًا موزعةً في كافة المدن التركية ويتركز أكبر عدد من المساجد في مدينة اسطنبول التي يطلق عليها لقب مدينة المآذن لكثرة المآذن المرتفعة فيها.

4- تركيا أكبر مصدر للبندق

لا شك أنك تعرف الآن سبب اشتهار الشوكولاته التركية المحشوة بالبندق، حيث تعتبر تركيا من أكثر الدول إنتاجًا للبندق ومن أكثر الدول تصديرًا له. ويعتبر البندق التركي البندق الأرقى والأكثر طلبًا على مستوى العالم حيث يشكل البندق التركي 70% من البندق العالمي، وهو ليس إلا 80% من الإنتاج التركي، هذا بالإضافة لاعتبار تركيا الموطن الأصلي لزهرة التوليب التي يعتقد الكثيرون أن مصدرها الأساسي هي هولندا، ولا شك أن تركيا تعتبر المصدر الأساسي للقهوة التركية المشهورة عالميًا.

5- تشتهر تركيا بعدد من أنواع الحلوى المعروفة عالميًا

تعتبر تركيا الموطن الأساسي للعديد من أنواع الحلوى المعروفة عالميًا مثل حلوى راحة الحلقوم، بالإضافة لحلوى نوح أو ما يعرف بعاشوراء، حيث يرجح العديد من المؤرخين أن هذه الحلوى تعود لعائلة النبي نوح حيث يقال إن سفينة نوح وصلت لجبل أرارات في تركيا وعندما نزلت عائلة نوح من السفينة قدموا حلوى نوح احتفالًا بنجاتهم من الطوفان.

6- الحمامات التركية ليست تركية الأصل

تشتهر تركيا والدول العربية بالحمامات التركية المبنية على طراز تركي قديم أو كما يعتقد الكثيرون أنه طراز تركي، لكن الحقيقة أن هذه الحمامات مقتبسة من التراث الروماني والبيزنطي ثم أصبحت لاحقًا معلمًا وتراثًا تركيًا.

7- تركيا وشواطئها المذهلة

تعتبر تركيا من أشهر الوجهات السياحية عالميًا بسبب شواطئها المميزة والكثيرة حيث تعتبر ثالث أكثر دولة تمتلك شواطئ في العالم، هذا بالإضافة لجمال وسحر شواطئها بشكل عام فلديها 197 شاطئًا على البحر الأبيض موجودين في منتجع أنطاليا وهي شواطئ مميزة ذات خدمات رائعة ومعظمها تحمل شارة العلم الأزرق التي تدل على الجودة والخدمات الممتازة.

8- اللغة التركية لغة سهلة التعلم

تعتبر اللغة التركية من اللغات السهلة للتعلم خصوصًا للعرب حيث تضم مجموعةً من المصطلحات العربية، كما كانت اللغة التركية تكتب بأحرف عربية أيام الدولة العثمانية إلى أن قام أتاتورك بتحويل الكتابة بالأحرف الإنجليزية، كما عمل على تغيير بعض المصطلحات العربية وإزالتها من اللغة.

9- الطبخ التركي غني بالمأكولات الشرقية

عند سرد حقائق ومعلومات عن تركيا لابد أن نتطرق للطعام وللمطبخ التركي. عند زيارتك لتركيا ستجد أن المطاعم تقدم العديد من أنواع الطعام الشرقي وذلك بسبب الارتباط الكبير بين العرب والأتراك قديمًا كما تم ضم العديد من الأطباق التركية للمطبخ الشرقي.

كانت هذه 9 حقائق ومعلومات عن تركيا ربما يسمع بها الكثيرون لأول مرة! أخبرنا بالتعليقات كم معلومة كنت تعرفها؟

مقالات ذات صلة