منوعات علمية

بينهم القدرة على الترضيع.. 8 حقائق حول «جسد الرجل» لا يعرفها حتى الرجال أنفسهم

يخفي جسم الذكر في نفسه العديد من المفاجآت. لا تزال بعض خصوصياته غير معروفة إلى حد كبير ليس فقط للنساء ولكن أيضا للرجال أنفسهم.

سوف نسحب الستارة قليلاً على بعض هذه الأسرار في هذه المقالة والكشف عن 8 حقائق ستجعلك تنظر إلى الرجال بطريقة جديدة بالكامل.

1. الشيخوخة بطيئة

يحافظ وجه الرجل على مظهره الشاب لفترة أطول بكثير من مظهر المرأة. هذا كله يرجع إلى حقيقة أن جلد الرجل يفقد تركيزه من الكولاجين بشكل أبطأ بكثير مع تقدمه في العمر، مما يعني أنه أكثر مقاومة للتجاعيد والترهل.

ومع ذلك، لأن الرجال عادةً ما يأخذون العناية أقل بالجلد على وجههم أكثر من النساء، فإنهم أكثر عرضة للظروف الخارجية الضارة التي يمكن أن تقلل من مزاياهم الطبيعية على النساء إلى الصفر.

2. القدرة على الترضيع

نعم، هذا صحيح. الرجال أيضا لديهم غدد يمكن أن تنتج الحليب. لكن إنتاجه يمثل شذوذًا للجسم الذكوري.

يمكن أن يحدث هذا عندما يتم إنتاج الكثير من هرمون البرولاكتين. قد يكون هذا نتيجة لأنواع معينة من العلاجات الطبية المستخدمة لتحفيز القلب، ومشاكل في الغدة النخامية، واستخدام المواد الأفيونية، أو بسبب الجوع الشديد.

3. الصلع

من اللطيف الاعتقاد بأن الميل الوراثي للصلع يتم تمريره حصريًا بواسطة كروموسومات X الخاص بالأم، ولكن هذا ليس صحيحًا تمامًا. هناك عوامل أخرى، لا تقل أهمية.

إذا كان والد الرجل أصلعًا، تزداد فرصه في فقدان شعره بنسبة 60٪. يؤثر نشاط الهرمونات الذكرية أيضًا على بصيلات الشعر بطريقة يفقد الجسم تدريجياً قدرته على إنتاج شعر جديد. الإجهاد واتباع نظام غذائي ضعيف أيضا يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالصلع.

4. المتلازمة السابقة للحيض

قد يكون هذا مفاجئًا جدًا للبعض، لكن 26٪ من الرجال يعانون أيضًا من الدورة الشهرية.

خلال هذه الفترات، يصبح الرجل أكثر حساسية، وسرعة الانفعال، والجوع، ويمكن أن يعاني من تقلصات المعدة. أي أنه يعاني من نفس الأعراض تمامًا مثلما تفعل المرأة.

5. أصل الرجل أنثى

جميع البشر في العالم بدأوا وجودهم كإناث. الكروموسومات X و Y مسؤولة عن تحديد جنس الفرد. إذا انضم اثنان من الكروموسومات X معا أثناء الحمل، يتحول الجنين إلى أنثى؛ إذا تم ضم الكروموسومات X و Y معًا، يتحول الجنين إلى ذكر.

خلال الأسابيع 5-6 الأولى، يكون الكروموسوم Y غير نشط. حتى يبدأ في العمل، لذلك خلال هذه الاسابيع الاولى الجنين هو أنثى، وبعد ذلك إما يبقى أنثى أو يتحول إلى ذكر. إذن جميعنا كنا إناث في الأسابيع الأولى.

6. الجلد السميك

هرمون الذكورة التستوستيرون يجعل جلد الرجال أكثر سمكاً. انها أكثر سمكًا بنسبة 25 ٪ من جلد المرأة.

ومع ذلك، كلما مر بهم الزمن، فإن جلد الرجال يصبح أرق، في حين أن النساء لا يعانين من هكذا شيء حيث يبقى نفس السمك حتى سن اليأس.

7. تفاحة آدم

هل تساءلت يومًا عن سبب تفاحة آدم؟، ولماذا يمتلكها الرجال بحجم أكبر من النساء؟ المرأة لديها بروز صغير فقط في أعناقها، تتكون تفاحة آدم من الغضروف الدرقي، والغرض الوحيد منها هو حماية الحبال الصوتية، سبب بروزها عند الرجال يرجع إلى اختلاف الزاوية بين صفيحتي الغضروف الدرقي.

هذا الغضروف الدرقي مسؤول أيضًا عن النغمة الأعلى لأصوات الناس. خلال سنوات المراهقة للشخص، تتغير زاويته بالنسبة للغضروف الحلقي، مما يشكل تفاحة آدم ويؤدي إلى ما يسمى بـ “كسر” صوت الشخص. تشكل نقطة التقاء جزئي الغضروف زاوية (حوالي 90 درجة) في الرجال، بينما في النساء تشكل قوس مفتوح (حوالي 120 درجة).

8. إدراك الألوان

يمكن للرجال تمييز درجات ألوان أقل بكثير مما يمكن للنساء، والسبب في ذلك بسيط للغاية. يتم تحديد إدراك الألوان بواسطة خلايا الشبكية المخروطية. وتكون المعلومات المتعلقة بهذه الخلايا في الكروموسوم X، ولأن النساء لديهن اثنين من كروموسومات X، فإن عدد الخلايا المخروطية التي تمتلكها، بطبيعة الحال، ضعف ما لدى الرجال.

مقالات ذات صلة